عــــــــــــــام
عند إحتراق الوقود داخل المحرك تتحول الطاقة الكيميائية المختزنة به بشكل مباشر إلى طاقة حركية ففي عملية الإحتراق تتكون الغازات التي تأخذ في التمدد في كل إتجاه مسببة نشوء ضغط عال ويستفاد من هذا الضغط العالي ميكانيكيا في تحريك
الاجزاء والمكونات المختلفة للمحرك
وينزلق كل كباس داخل إسطوانته نتيجة دفع الغازات المتمددة له فيضغط هو بالتالي على العمود المرفق ( الكرنك ) ناقلا اليه الحركة عن طريق ذراع التوصيل ( البيل ) وبذلك تتحول الحركة الترددية للكباس الى حركة دورانية في العمود المرفق وتزود الكباسات بحلقات ( شنابز ) لزيادة الإحكام بين الكباسات وبين جدران الإسطوانات ومنع إلتصاقها (زرجنتها) ببعضها البعض
ويحدد نظام ترتيب الإسطوانات وعددها الخارجي للمحرك وهناك محركات للسيارات ذوات اسطوانتين أو ثلاث إسطوانات أو اربع او ست او ثماني او إتنتي عشرة إسطوانة أو أكثر من ذلك مرتبة في كتلة واحدة تعرف باسم كتلة ( مجمع ) الأسطوانات
وتتصل النهاية الصغرى لذراع التوصيل ( البيل ) بالكباس بوساطة بنز الكباس الذي يمكنها من الحركة الدائرية كذلك
وتركب الحدافة ( الفولان) في مؤخرة العمود المرفق وهي تعمل على تنظيم وسلامة دوران المحرك كما انها تجهز باطار مسنن (ترس) للتعشيق بالترس الصغير ( البنيون )
الخاص بميادئ الحركة ( المرش ) ويطلق على مجموعة الكباس وبنز الكباس وذراع التوصيل والعمود المرفق والحدافة اسم مجموعة العمود المرفق
ويتم التحكم بوساطة الصمامات في دخول خليط الهواء والوقود الى الاسطوانات وخروج الغازات المحترقة منها في حالة المحركات ذوات الدورة الرباعية الاشواط وتتحرك الصمامات عن طريق عمود الكمات ( الحدبات ) الموجود عادة في علبة المرفق
وتتحرك الصمامات عن طريق عمود الكمات ( الحدبات) الموجودة عادة في علبة المرفق
وتكون الصمامات وعمود الكامات ووسيلة ادارته بما يعرف باسم مجموعة التحكم في المحرك ويغلق قاع علبة المرفق بحوض الزيت ( الكارتير )الذي يعمل بالوقت ذاته على الإحتفاظ بالزيت الللازم للتزييت ويتصل هذا الحوض بعلبة المرفق إتصالا محكما يكفل عدم تسرب الزيت من سطح الغتصال
ويختلط الوقود السائل بالهواء ويذرى في المغذي ( الكاربوراتير) ثم يدخل هذا الخليط من الوقود والهواء المجهز للإحتراق إلى الإسطوانة وغرفة الإحتراق حيث يشعل داخل هذه الغرفة ويحترق بواسطة الشرارة الحادثة بين قطبي ( إلكترودي) شمعة الشرر ( البوجية)
أما المولد ( الدينامو ) فيوجد خارج جسم المحرك وستمد منه حركته وعندما يدور الكحرك بسرعته الكافية يعمل المولد على الإمتداد بتيار الإشعال وتغذية بقية مستهلكات التيار وشحن بطاريته الإختزانية
وأما مبدئ الحركة ( المرش ) فعبارة عن موتور كهربائي صغير يبرز منه _عند تشغيله_ ترس صغير (بنيون) يعشق بلإطار المسنن ( الترس) المركب بالحدافة ويديره فتدور بالتالي مجموعة العمود المرفق كلها
ويطلق على اعلى موضع للكباس في الإسطوانة إسم النقطة الميتة العليا بينما يعرف أدنى موضع له بإسم النقطة الميتة السفلى والمسافة المقطوعة بين هاتين النقطتين هي شوط الكباس ( المشوار) ويسمى الحجم المزاح في هذا الشوط بإسم إزاحة الكباس ( الإزاحة)
والشوط هو حركة الكباس مرة واحدة من إحدى النقطتين الميتتين إلى النقطة الميتة الأخرى أما حيز الإنغاط فهو الحيز المحصور بين الكباس وهو في النقطة الميتة العليا وبين رأس الإسطوانات
وفي حيز الإنضغاط ينضغط خليط الوقود والهواء عندما يتحرك الكباس إلى أعلى ثم يشتعل بالشرارة الكهربائية .