منافسة قوية بين مبيعات "تويوتا" و"جنرال موتورز"
تخلفت مجموعة "جنرال موتورز" عن منافستها شركة "تويوتا" اليابانية في المبيعات العالمية للمركبات بشكل كبير خلال الربع الأول والنصف الثاني من هذه السنة.
وأرجع بعض الخبراء إلى أن تراجع المبيعات بنسبة 3 % أو ما يعادل 4.54 ملايين سيارة في الربع الأول من هذا العام يرجع إلى ارتفاع أسعار المبيعات في أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية والذي فشل في تعويض انخفاض يقدر بـ 15 % من المبيعات في أمريكا الشمالية.
ومن ناحية أخرى، أشارت وكالة الأنباء السعودية "واس" إلى ارتفاع مبيعات "تويوتا" في الستة أشهر الأولى من العام 2008 بزيادة تقدر بـ 2.2%.
وقال خبراء إن ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة وضع كمية ضغط هائلة على مبيعات جنرال موتورز للشاحنات.
وكانت شركة "تويوتا" قد أعلنت عن تحقيق أرباح قياسية خلال العام المالي المنتهي في 31 مارس/آذار 2008 بفضل المبيعات القوية وبخاصة في الصين وبرامج خطط خفض النفقات.
وقد زادت مبيعات الشركة اليابانية التي تسعى لتصدر قائمة منتجي السيارات في العالم خلال العام الحالي على حساب منافستها الأمريكية "جنرال موتورز" بنسبة 9.8% لتصل إلى 26.29 تريليون ين (250.31 مليار دولار) وزادت أرباح التشغيل بنسبة 1.4% إلى 2.28 تريليون ين خلال العام المالي الماضي.