كازوتوشي ميزونو يُشرف على تقييمها في أجواء المنطقة
بعد خوض نيسان جي تي - آر سلسلة من الاختبارات حول العالم بنجاح باهر، تحطّ رِحالها في الخليج لتخوض اختباراً آخر وذلك على حلبة دبي أوتودروم. وقد جاء لهذه الغاية كازوتوشي ميزونو، المهندس المسؤول والمختص بسيارة نيسان جي تي-آر من اليابان، مع فريق عمله بهدف إجراء سلسلة من الاختبارات تندرج ضمن برنامج التقييم المحلي قبل تسليم السيارة الأسطورية الى أسواق الشرق الأوسط أوائل عام 2009.
وسجّلت نيسان جي تي-آر، قبيل قدومها إلى المنطقة، أحدث إنجازاتها بتحقيقها رقما قياسيا على حلبة نوربورغرينغ الألمانية في شهر أبريل الماضي، عندما اجتازتها بزمن خاطف بلغ 7 دقائق و29 ثانية. وقد كانت السيارة المعتمدة حينئذ طرازا بالمواصفات القياسية وزودت بإطارات عادية مخصصة للسوق الياباني.
وقال كازوتوشي ميزونو: «في اختبار العام الماضي، كنّا منزعجين من ظروف حلبة نوربورغرينغ، ولم يراودنا شك البتّة في قدرة السيارة على تخطي حاجز السبع دقائق وثلاثين ثانية. برهنت نيسان جي تي-آر عندما اخترقت هذا الحاجز الزمني، أنها إحدى أسرع سيارات الإنتاج التجاري في العالم. لقد تمثّل هدفنا في خلال مشروع تطوير نيسان جي تي-آر بصناعة سيارة سوبر رياضية متعددة القدرات يمكن لأيّ كان قيادتها في أيّ زمان ومكان. من الواضح أن جي تي-آر وفت بوعدها».
انطلاقا من تاريخ عريق احتلّت السيارة خلاله مكانة أسطورية في عالم تصميم وهندسة السيارات، تنطلق نيسان جي تي-آر مجددا بزخم هائل كإحدى أسرع السيارات في العالم إذ تتسارع من صفر إلى 100 كلم/س خلال 3.6 ثوان فقط. ورغم هذا الأداء الاستثنائي، فهي على الأرجح أكثر السيارات الرياضية أماناً وأسهلها تحكّماً أثناء القيادة السريعة.
نيسان جي تي-آر سيارة سوبر رياضية بمعايير عالمية أصيلة بكل ما للكلمة من معنى. وهي تندفع بمحرك جديد بالكامل من ست أسطوانات على شكل «V» سعة 3.8 ليترات مع شاحني هواء توربو، يجمع بين القدرة الحصانية العالية (480 حصاناً) والتوزيع الواسع لعزم الدوران على دورات المحرك بالإضافة إلى مصروف جيد من الوقود وانبعاثات متدنية. تنتقل قوّة المحرك إلى نظام دفع رباعي بمحور تبادلي مستقل (الأول من نوعه في العالم) يعمل باستمرار على تعديل نسبة توزيع عزم الدوران ما بين العجلات الأمامية والخلفية، وبالعكس. كما أنّه ثمّة علبة تروس جديدة بقابضين من ست نسب تتضمن مقابض تعشيق على المقود، وتمتاز بوظيفة «غيرشيفت بلاس» Gearshift Plus الأوتوماتيكية بالكامل والسريعة جداً ما يُسهّل من مهمة القيادة.
الجدير بالذكر أن جسم السيارة الخفيف الوزن يتضمن ألمنيوم مصبوب وألياف كربون بالإضافة إلى فولاذ متطور. كما يمتاز بمُعامل مقاومة هواء هو الأفضل في هذه الفئة من السيارات إذ لا يتعدى 0.27، ما يجعل من نيسان جي تي-آر إحدى أفضل السيارات انسيابية في العالم. ويستطيع السائق يدويا تعديل كل من المخمّدات وتعشيق النسب و«نظام التحكم بديناميكية السيارة» (Vehicle Dynamic Control) عبر مفاتيح تشغيل بسيطة على لوحة القيادة. كما تتضمن نيسان جي تي-آر شاشة مؤشرات متعددة الوظائف ابتكرها مصمّمو رسوم لعبة الفيديو «غران توريزمو» الخاصة بـ «سوني بلاي ستايشن».
كازوتوشي ميزونو
● انضم ميزونو إلى شركة نيسان موتور عام 1972
● عمل في قسم تصنيع المحركات وتصميم السيارت الذي انتج الجيل الخامس من سيارة سيدريك، وهي السيارة الأولى التي تضم شاحن التوربين في اليابان.
● شغل منصب المدير المسؤول عن قسم تجميع سيارة نيسان سكالاين والجيل الأول من نيسان بريميرا (P10).
● يشغل ميزونو منصب المدير الاداري لفريق نيسان موتور سبورت الدولي NISMO. والمسؤول عن نشاطات نيسان في مجال السباقات وتطوير سيارات السباقات كسباق مجموعة سي، سباق لو مان للتحمل وسباق دايتونا لمدة 24 ساعة.
● المهندس المسؤول عن تصميم سكايلاين V35، ستاجيا ونيسان 350Z.
● المهندس المسؤول والمتخصص بسيارة نيسان جي تي - آر.