طرحت شركة فولكس واجن الشرق الأوسط سيارة تيغوان الـSUV المدمجة الجديدة في حفل تدشين إقليمي جرى في نادي أبوظبي للجولف والرماية، واكتشف خلاله الإعلاميون قدراتها ومواصفاتها بشكل عملي، كما اختبروا الخصائص الديناميكية للسيارة وراحتها المتميزة ومستواها الرفيع من السلامة الفاعلة.
وتتوفر سيارة تيغوان في معارض شركة علي وأولاده في العاصمة أبوظبي ومدينة العين، حيث بإمكان العملاء الكرام اختبار القيادة على الطرقات والاستمتاع بالمواصفات العالية للسيارة.
وقد علق عمار الجهماني، مدير العلامة التجارية لـ فولكس واجن في شركة علي وأولاده: "يعدّ إطلاق سيارة تيغوان أكبر عمليات إطلاق السيارات التي قمنا بها في المنطقة هذا العام، وهي المرة الأولى التي تدخل فيها شركة فولكس واجن مجال سيارات الـSUV المدمجة، ما يجعل هذا الطرح مناسبة خاصة جداً بالنسبة لنا. وقد استقطبت تيغوان حتى الآن اهتماماً عالمياً هائلاً وكلنا ثقة بأنها سوف تثير الاهتمام نفسه في المنطقة".
وأضاف: "تعتبر الإمارات العربية المكان المثالي لإطلاق سيارة تيغوان الجديدة إقليمياً، حيث أنه يتيح فرصة عرض قدرات ومزايا السيارة على الطرق الممهدة، فيما تضم الدولة عملاءنا أصحاب الذوق الرفيع الذين يقتنون السيارات بمواصفات عالية الجودة".
وتتميز سيارة تيغوان بتعدد مواصفاتها ومرونتها، ويُنصح باقتنائها من قِبل السائقين الذين يتطلعون الى المظهر المتميّز ومرونة سيارات SUV المدمجة، الذين يتوقعون أيضاً مستويات رفيعة من الراحة والرشاقة والاختلاف. ويسجل هيكل تيغوان معايير جديدة في عالم سيارات الـSUV حيث أنه يوفر أقصى درجات التجاوب والأمان خلال القيادة. وتُعتبر تيغوان أولى سيارات SUV في العالم التي تم تزويد جميع محركاتها من دون استثناء بشاحن هوائي، ليوفر طاقة دفع قوية مباشرة بعد سرعة المروحة. ويمكن ركن تيغوان حسب الطلب بشكل شبه أوتوماتيكي في المناطق المزدحمة للمدن الكبرى بفضل نظام مساعدة ركن السيارة. ويتولى نظام راديو الملاحة (RNS 510) الأحدث من نوعه في العالم العودة بالسيارة وركابها من المناطق الوعرة إلى المناطق المأهولة، من خلال استخدام وظيفة الأراضي الوعرة.
التصميم والمقاييس:
المقدمة ـ رغم أن مقدمة تيغوان تجسِّد الشكل المألوف لمقدمة سيارات فولكس واجن الموثوقة، إلا أن كل شيء آخر فيها جديد ومختلف. فالمصابيح الأمامية متميزة وتشكل وحدة متكاملة مع شبكة المبرد وممتص الصدمات الأمامي. ويلامس غطاء المحرك محيط المصابيح الأمامية ليمنح مقدمة السيارة مظهراً شديد التركيز. ويتميز ممتص الصدمات الأمامي بشكله العريض والقوي تحت المصابيح الأمامية، بينما يستكمل مصباحا الضباب على الجانبين بإطاريهما المتميزين، الصورة الجميلة للواجهة الأمامية.
غير أن تصميم المقدمة الأمامية جاء في الواقع نتيجة تفاعل جميع العناصر التصميمية، حيث يتميز تصميم تيغوان البالغ عرضها 1.81 متر وارتفاعها 1.67 متر بوضوح الخطوط وتناسب الكتل الذي يجعل هذه السيارة الـ SUV والتي يبلغ طولها 4.43 متر، متميّزة وسط غابة السيارات في المدن الكبرى. وتوفر مقدمة سيارة تيغوان Track & Field التي تم تصميمها خصيصاً للقيادة في المناطق الوعرة، ميزة خاصة لهذه السيارة حيث تمنحها أقصى زاوية ابتعاد ممكنة عن سطح الارض (28 بدلاً من 18 درجة). ولا يضم تصميم هذا الطراز مصدّ الرياح الأمامي الناتئ ومآخذ الهواء المتناغمة معه والموجودة في تيغوان طراز Sport & Style. وبدلاً من ذلك، نجد لوحة حماية سفلية متكاملة تحت المحرك تمتد بشكل معيّن انطلاقاً من نقطة بين الإطارات وصولاً إلى شبكة المبرِّد.
المظهر الجانبي ـ يهيمن الوضوح والقوة على شكل المظهر الجانبي للسيارة، ويشكل هذان العنصران أقواس العجلات الفريدة وخط نوافذ يرتفع من الأمام إلى الخلف، في حين تم تصميم الأبواب وأسطح الواقيات الجانبية بخطوط قوية وتم تزويدها بدعائم "C" الجديدة التي لا تخطئها العين.
الواجهة الخلفية ـ تم تصميم المصابيح الخلفية بأسلوب مشابه لتصميم المصابيح الخلفية لطرازي إيوس وباسات فاريانت، لتشكل جزءاً من مقطع الكتف المهيب، بما يوضح أن التصميم يسبر آفاقاً جديدة بصورة عامة. ويمتد الباب الخلفي شديد الانحدار عميقاً داخل ممتص الصدمات ويشكِّل جزءاً من التصميم، في حين تندمج الخطوط الكلاسيكية النقية لعناصر سيارات الـSUV مع الأشكال الحضرية المعاصرة.
الهيكل:
للمرة الأولى في قسم سيارات الـSUV، بات بإمكان مشتري سيارات تيغوان الجديدة الاختيار بين مقدمتين مختلفتين في التصميم والتجهيز. وقد تم تصميم الطراز Sport & Style خصيصاً للقيادة على الطرق المعبَّدة. ويتجسَّد هذا الهدف بدقة في مقدمة كلاسيكية تتمتع بزاوية ابتعاد قصوى عن سطح الأرض تبلغ 18 درجة.
ويترك هذا الطراز مهمة القيادة في المناطق الوعرة لسيارة تيغوان Track & Field، والتي تم تصميمها خصيصاً للقيادة في المناطق الوعرة. وبخلاف الطراز الخاص بالمدن، ترتفع درجة ابتعاد مقدمة هذا الطراز عن سطح الأرض إلى زاوية ابتعاد قصوى عن سطح الأرض تبلغ 28 درجة، وهي أبعد مسافة ممكنة للحيلولة دون اصطدام مقدمة السيارة بالأرض. وهذا ما يفسر الشكل المائل الحاد لنقطة التقاء ممتص الصدمات المنخفض ولوحة حماية أسفل المحرك. وهذا هو بالذات السبب الذي يسمح للسيارة بتسلّق منصة أو حافّة مرتفعة بزاوية ابتعاد قصوى عن سطح الأرض تبلغ 28 درجة من دون أن تلامس مقدمة تيغوان الأرض لدى الاقتراب من هدفها بصورة أفقية.
مقاومة الالتواء ـ تم التركيز في تصميم بنية الهيكل الخارجي للسيارة على عنصري توفير أقصى مستويات الراحة والأمان. وتؤثر القيم البالغة 45 هيرتز لمقاومة الالتواء الساكنة والديناميكية، على عناصر أخرى مثل ديناميات القيادة ودرجة الاهتزاز والعزل الصوتي بشكل إيجابي للغاية، بما يحول دون أي التواء في هيكل السيارة على الإطلاق، حتى لدى القيادة في أصعب المناطق الوعرة.
حمَّالة السقف وحمولة القطر ـ توفر تيغوان بطرازيها Sport & Style و Track & Field وبشكل قياسي سكك تحميل أمتعة فوق السقف يمكنها حمل ما يصل وزنه إلى 100 كيلوغرام من الأمتعة والحقائب. ومما يسهّل عمليات النقل، وحدة القطر الدوارة التي تسمح لسيارة تيغوان عند الضرورة بسحب مقطورة يصل وزنها الأقصى إلى 2500 كيلوغرام، ما يجعل هذه السيارة تتصدر شريحتها من السيارات.
مقصورة الركاب:
جمعت سيارة تيغوان كل ما يخطر على البال من مواهب ومواصفات ومزايا تعزِّز الراحة والرفاهية وقوة الأداء. ولا ينطبق هذا الوصف على المحرِّك وناقل الحركة فقط ولكنه يمتد ليشمل مقصورة الركاب فائقة الرحابة والمرونة. وتوفر مقاعد تيغوان الخمسة لركابها درجة متساوية من الراحة. ويمكن ضبط وضعية المقعد الخلفي باتجاه طولي وهو مجهز بقابلية الطيّ، ما يسمح بتخزين الأمتعة والأدوات التي يصل طولها إلى 2.5 متر داخل السيارة.
وقد تم ترتيب لوحات العدادات عالية الوضوح والجودة بشكل يسهِّل على السائق قراءتها. ونجد في الجزء الأعلى من المقصورة وضمن أفضل مجال رؤية للسائق والراكب الأمامي، نظام الراديو والملاحة المتطوِّر من الجيل الجديد. ويتم التحكم بالوظائف الرئيسية بوساطة مفاتيح ومقابض، بينما يتم التحكم بالوظائف الفرعية بواسطة شاشة تعمل باللمس. وهناك فتحتا هواء لكل من الجانب الأيمن والأيسر من النظام السمعي للسيارة. وتم تبييت وحدة التحكم بأكملها داخل إطار عالي الجودة يوحي مظهره بأنه مصنوع من الفولاذ غير القابل للصدأ.
وإلى الأسفل من النظام السمعي، نجد نظام مكيّف الهواء "Climatic" القياسي شبه الآلي للتحكم بدرجة الحرارة. كما يسهل الوصول إلى مفاتيح رفع النوافذ وضبط المرآة في الجهة العليا من باب السائق.
المقاعد الأمامية ـ توفر سيارات تيغوان تصميمين مختلفين للمقاعد الأمامية تبعاً لنوع التجهيزات.
وتتميز تجهيزات الطراز Sport & Style بمقاعد رياضية تلائم اسم الطراز ومزوَّدة بمساند ظهر قابلة للضبط. من ناحية أخرى، تم تجهيز طراز Track & Field من تيغوان بمقاعد مريحة ومساند ظهر قابلة للتعديل.
المقاعد الخلفية ـ ينقسم المقعد الخلفي إلى ثلاثة اقسام بنسبة 40:60 ويمكن ضبطه باتجاه طولي لغاية 16 سم، كما يمكن طيّ الجزء المركزي من ظهر المقعد بحيث يمكن استعماله كمسند للذراع وحامل للأكواب أو كفتحة لتمرير شحنات وأدوات طويلة داخل السيارة. إضافة إلى ذلك، يمكن ضبط درجة إمالة المقعد الخلفي إلى الخلف بزاوية تصل إلى 23 درجة.
مساحة التحميل ـ يتميز تصميم هذه المساحة بكونه انسيابي، عملي وقابل للتعديل والضبط والرفع، وهي كلمات دقيقة لوصف مساحة التخزين في سيارات تيغوان. ومع خمسة ركاب تسمح السيارة بحمولة تصل الى 470 لتر، وتستطيع تيغوان تحميل ما يصل حجمه إلى 1.510 لترات ويصل وزنه إلى 650 كيلوغراماً من الأمتعة والأدوات لدى طيّ المقاعد الخلفية، وهذا ما يرتقي بالسيارة إلى مصاف سيارات Station Wagon الأصيلة متوسطة الحجم. كما تم تزويد مقصورة الركاب بعلاّقات مطلية بالكروم وعلاقات لتعليق أكياس التسوق ومقبس كهربائي للأدوات الكهربائية المحمولة بتوتر 12 فولت، كما يوفر حاجز شبكي المزيد من الأمان لدى تحميل مساحة التخزين بارتفاع السقف.
المحرِّكات وناقلات الحركة:
ستكون سيارة تيغوان أول سيارة SUV في العالم تتوفر في الأسواق حصراً بمحرِّكات TSI توربو التي توفر المزيد من القوة والعزم والاقتصادية في استهلاك الوقود وانبعاثات أقل لغازات العادم الملوثة للبيئة. وتطرح هذه السيارة في أسواق الشرق الأوسط بمحركي TSI بأربع أسطوانات بإستطاعة 125 كيلو واط (170 حصان) و147 كيلو واط (200 حصان) على التوالي.
محرك TSI باستطاعة 125 كيلو واط (170 حصان) ـ مع محركات تيغوان المطورة والجديدة كلياً، يأتي محرك TSI باستطاعة 125 كيلو واط (170 حصان). يمنح هذا المحرك الذي يتميز بسعة مقدارها لترين والمجهز بنظام حقن مباشر للوقود وشحن هوائي، سيارة تيغوان تسارعاً مقداره 100 كلم/ الساعة في غضون 8.2 ثوانٍ، وسرعة قصوى تبلغ 200 كلم/ الساعة. ويولِّد المحرِّك عزم أقصى يصل إلى 280 نيوتن/متر بسرعة دوران تصل إلى 1.800 دورة في الدقيقة. ويبلغ استهلاك محرك TSI باستطاعة 125 كيلو واط للوقود، 9.1 لتر في كل 100 كيلومتر.
محرك TSI بقوة 147 كيلو واط (200 حصان) ـ يُعتبر هذا المحرك النسخة الأقوى من محركات TSI سعة لترين التي تم تجهيز سيارات تيغوان الجديدة بها. ورغم أن بيانات أداء هذا المحرك تطابق أداء المحركات المستخدمة في سيارات مثل غولف جي تي آي، إلا أن النسخة المستخدمة في هذه السيارة تُعتبر من الجيل الجديد لهذه المحركات. وهكذا نجد أن هذا المحرك يولد عزم اقصى يصل إلى 280 نيون متري بمعدل سرعة دوران تصل إلى 1.700 دورة في الدقيقة. ويواصل المحرك توفير هذا العزم حتى تصل سرعة دورانه إلى 5.000 دورة في الدقيقة. ويدفع محرك هذه النسخة الأقوى من سيارات تيغوان بها من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ الساعة في غضون 7.6 ثانية، ويستمر التسارع حتى تبلغ السيارة سرعتها القصوى البالغة 211 كلم/ ساعة. ويبلغ معدّل استهلاك هذا المحرك للوقود نفس معدل استهلاك الطراز الأول البالغة قوته (170 حصان) وهو 9.1 لتر في كل 100 كلم.
ويتم تسليم جميع سيارات تيغوان مجهزة بصورة قياسية بنظام ناقل حركة يدوي سداسي السرعات كما يمكن تجهيزها بناقل حركة أوتوماتيكي سداسي السرعات حسب الطلب لطرازي المحركات (170 حصان) و (200 حصان). ويلبي ناقلا الحركة هذان جميع احتياجات القيادة في الأراضي الوعرة، حيث يمكن تشغيل ناقل الحركة اليدوي بسرعة دوران محرك منخفضة تبلغ 1.000 دورة في الدقيقة أو حين لا تتجاوز سرعة السيارة 6.69 كلم/ الساعة. وفي المقابل فان ناقل الحركة الأوتوماتيكي مزوَّد بنظام لاختيار مستوى التعشيق المطلوب، وذلك لتفادي الانتقال إلى السرعة الأعلى لدى قيادة السيارة في الأراضي الوعرة.
4MOTION:
من أبرز العناصر التصميمية لأنظمة 4MOTION للدفع الرباعي المستمر، الفاصل الواصل (قابض) طراز "Haldex" فائق التجاوب. وتم تجهيز سيارات تيغوان بأحدث نسخة من هذه التكنولوجيا المتطورة. ويستهدف تزويد السيارة بهذا النظام تحويلها إلى سيارة مندفعة باستمرار بالعجلات الأربع تلبي أرفع معايير القيادة الديناميكية وسلامة القيادة على الطريق، في الوقت الذي توفر فيه أقصى عزم دوران في المناطق الوعرة. ويعني ذلك من الناحية العملية أن السيارة لن تستهلك أي وقود إضافي تقريباً ولن يظهر أي تأثير على قوة المحرك أو على الأصوات التي يصدرها.
تفاصيل 4MOTION ـ تم دمج نظام الفاصل الواصل (القابض) متعدِّد اللوحات في علبة المسننات الخلفية لسيارات تيغوان. وبمجرد أن يرصد هذا النظام أي اختلاف في سرعات المحورين الأمامي والخلفي وحدوث انزلاق في المحور الأمامي، يقوم بتزويد المحور الخلفي بالمزيد من عزم الدوران. وفي الأحوال الاعتيادية، يتم تركيز 90 في المائة من قوة الدفع في العجلات الأمامية و10 في المائة في العجلات الخلفية. غير أنه في الأحوال القصوى، يمكن تحويل نحو 100 في المائة من طاقة الدفع إلى المحور الخلفي.
الهيكل المعدني:
تصدَّرت مرونة الاستجابة أولويات المهندسين لدى تصميم الهيكل المعدني لسيارات تيغوان، إضافة إلى توفير مستوى مرتفع من الاهتزاز وراحة القيادة وزاوية تمايل منخفضة مع ديناميكيات تمايل متناسقة واستقرار قيادة جيد جداً وقدرات قيادة متميزة في المناطق الوعرة. وقد بذل فريق التصميم قصارى جهوده لتحقيق هذه الأهداف، ما سمح له بتحقيق طاقة مناورة تتراوح بين الحيادية وبين درجة طفيفة من الانعطاف وزاوية ميلان منخفضة للغاية. وتم تحقيق هذا الهدف بفضل تصميم هيكل معدني يسجل في الواقع معايير جديدة في ديناميكيات القيادة والسلامة والراحة.
المحور الأمامي ـ تم استخدام نظام تعليق "McPherson" في مقدمة سيارات تيغوان، والذي تم ضبطه خصيصاً لسيارات الـSUV، ويتميز هذا النظام بمفاصل متحرِّكة أكثر انخفاضاً وبمحامل متكاملة مع العجلات، وهو مركَّب في شكل قطعة واحدة من الألمنيوم.
المحور الخلفي ـ تم ضبط نظام التعليق الخلفي رباعي الوصلات للانسجام مع نظام القيادة المستمرة بالعجلات الأربع الذي يوفره نظام 4MOTION. وفي ما يتعلق بالأداء لدى القيادة في المناطق الوعرة، تستخدم سيارات تيغوان إطاراً مصنوعاً من الفولاذ فائق الصلابة. كما تم تجهيز نظام التعليق الخلفي بمخمِّدات ممتص صدمات، مصمَّمة حديثاً وتم تزويدها بكمية أكبر من الزيت. ولدى توفر درجات الحرارة المناسبة، تستطيع مخمدات ممتص الصدمات هذه توفير أقصى درجات الراحة حتى لدى القيادة في أصعب المناطق الوعرة.
نظام القيادة ـ من أبرز المزايا التقنية لسيارات تيغوان الجديدة، مقودها الكهروميكانيكي المعزَّز من الجيل الجديد المعاد تطويره بالكامل. ولا تقتصر مزايا هذا النظام على ضمان دقة القيادة فحسب، ولكنها تمتد لتشمل إلغاء أي ارتجاعات للعقبات التي تتجاوزها الإطارات حتى في أصعب ظروف القيادة في المناطق الوعرة. ويعود سبب ذلك بصورة أساسية إلى مسنَّن القيادة المصمَّم حديثاً.
العجلات والإطارات ـ تم تجهيز سيارات تيغوان طراز Track & Field بعجلات قطرها 16 بوصة وبإطارات مقاس 215/65 R16، أما طراز Sport & Style فقد تم تجهيزه قياسياً بعجلات مصنوعة من سبيكة معدنية مقاس 17 بوصة وبإطارات مقاس 235/55 R17.
خيارات التجهيزات الخاصة:
نظام ركن السيارة Park Assistـ وتشتمل التقنيات المتطوِّرة والعديدة المستخدمة في سيارات تيغوان أول نظام مساعدة ركن يُعتمد في سيارات SUV في العالم. وتسمح هذه الوظيفة بتراجع السيارة أوتوماتيكياً إلى الخلف وركنها بأمان بموازاة الطريق. وكل ما يفعله السائق هو الضغط على دوَّاسات البنزين والكبح والقابض، ما يؤدي إلى ركن سيارة تيغوان في المكان مسبق القياس بمساعدة جهاز الاستشعار. ويتوقف عمل نظام مساعدة الركن بمجرَّد تدخل السائق يدوياً في حركة المقود.
أنظمة الراديو والملاحة ـ تم طرح سيارات تيغوان مزوَّدة بأنظمة راديو وملاحة جديدة بالكامل ويتم التحكم بالراديو طراز RCD 510 (المزوَّد بجهاز تبديل لستة أقراص سي.دي) ونظام الراديو والملاحة طراز RNS 510، جزئياً بوساطة شاشة تعمل باللمس بمقاس 6.5 بوصة. ومن المعدات الأخرى التي تم تزويد نظام RNS 510 بها، معالج كمبيوتري قوي يعمل بذبذبة 400 ميغاهيرتز إضافة إلى معالج رسوم بيانية (غرافيك) متخصِّص. ويتم تخزين بيانات نظامي الملاحة والترفيه في قرص صلب سعة 30 غيغابايت. ونجد فتحة أخرى لبطاقة SD (بما في ذلك ملفات MP3) تحت شاشة عرض النظامين.
الملاحة في المناطق الوعرة ـ يتميز نظام RNS 510 بقدرته على الملاحة في المناطق الوعرة، حيث يستطيع تخزين ما يصل إلى 500 نقطة طريق لدى انطلاق السيارة في مناطق غير ممسوحة رقمياً، بحيث يستطيع السائقون العودة أدراجهم من أية مغامرة للقيادة في المناطق الوعرة. ويمكن تسجيل الرحلات بشكل أوتوماتيكي من خلال تخزين نقاط الطريق يدوياً أو أوتوماتيكياً (وظيفة الرصد).
كاميرا الرؤية الخلفية ـ تُعتبر هذه الكاميرا من التجهيزات القياسية الأخرى لنظام الراديو والملاحة RNS 510. وتقع الكاميرا مباشرة فوق لوحة أرقام السيارة وتبث صوراً خالية من التشويش وفي الوقت الحقيقي إلى شاشة نظام RNS 510. كما تعرض الشاشة مسار الطريق على غِرار ما يحصل في سيارات طوارق، وذلك من خلال استخدام خطوط إرشادية تتماشى مع توجهات المقود.
نظام Dynaudio السمعي ـ كشف التعاون بين شركة فولكس واجن وشركة Dynaudio الدنماركية لإنتاج السماعات، عن مدى رخامة الصوت الذي يمكن توفيره داخل السيارات. وعلى صعيد التجهيزات الاختيارية الخاصة، يتيح تزويد السيارة لثماني سماعات (توفر قوة 300 واط) ـ بالتزامن مع نظام الراديو والملاحة RCD 300 أو RCD 510 أو RNS 510 ـ تحويل سيارات تيغوان إلى قاعات حفلات موسيقية تسير على عجلات.
فتحة السقف البانورامية ـ توفر هذه الفتحة المزيد من الضوء ومجال الرؤية ودفء الشمس. وتزيد مساحة فتحة السقف البانورامية الكبيرة المجهزة على سيارات تيغوان 300 في المائة عن المساحة التي توفرها فتحة سقف سيارات غولف التقليدية. غير أن المصممين نجحوا رغم ذلك بتوفير صلابة سقف تضاهي صلابة سقف السيارات غير المزوَّدة بفتحات، وهي ميِّزة مهمة للغاية في سيارات SUV.
تتوفر سيارات تيغوان الجديدة بطرازيها Sport & Style و Track & Field بأسعار منافسة، لدى وكلاء وموزعي سيارات فولكس واجن في جميع أنحاء المنطقة.