حقق متسابق فريق فيراري، مايكل شوماخر، فوزا سهلا في سباق بريطانيا الذي أقيم في إطار سباقات الجائزة الكبرى ليكون فوز العاشر له في هذا الموسم.
وبدا بعد أن قطع شوماخر منتصف مسافة السباق تقريبا أنه سيتغلب بسهولة على أقرب منافسيه في السباق الفلندي كيمي رايكونين، متسابق فريق ماكلارين.
وكاد رايكونين أن يحقق الفوز بعد تعرض متسابق فريق رينو، جارنو تروللي، إلى حادث كبير، إلا أن شوماخر تماسك ونجح في الفوز.
وحل روبنز باريتشيلو، زميل شوماخر في فريق فيراري، في المركز الثالث وجاء بعده في المركز الرابع جينسون باتن، متسابق فريق بار. واحتل خوان بابلو مونتويا، متسابق فريق وليامز، في المركز الخامس.
وأنهى جيانكارلو فيسيتشلا، متسابق فريق سوبار، السباق في المركز الثالث بالرغم من أنه بدأ السباق كأخر متسابق في المضمار. وجاء في المركزين السابع والثامن ديفيد كولتهارد، متسابق فريق ماكلارين، ومارك ويبر، متسابق فريق جاجوار.
وكان شوماخر يحتل المركز الرابع في اللفات الأولى من السباق خلف كل من رايكونين وباريتشلو وباتن.
فيراري فازت بالجولة هذه المرة
لكن شوماخر لم يخرج من المضمار لفترة طويلة واستمر في السباق أكثر من أي متسابق آخر دون أن يتوقف لتغيير الإطارات أو إخضاع السيارة لأية إصلاح. وخرج شوماخر من المضمار بعد اللفة الخامسة عشرة لكنه عاد إليه مرة أخرى متصدرا وجاء خلفه رايكونين.
وظل المتسابقان يلاحقا بعضهما البعض إلى أن خرج رايكونين من المضمار مرة ثانية في اللفة رقم 28، لكن شوماخر لم يحصل على وقفة ثانية إلا بعد اللفة 37 أي بعد سبع لفات من نصف مسافة السباق. وبدا جليا أنه لن يحتاج إلى التوقف مرة أخرى.
وكان لهذا التفوق الفضل في أن ينهي شوماخر السباق بصورة سهلة حيث تسببت وقفة رايكونين الثانية في إعطاء شوماخر الصدارة بأكثر من 20 ثانية.
حادث
أما ترولي، متسابق فريق رينو، فتعرض لحادثة مروعة في اللفة 40 من السباق عندما اصطدم بحاجز المضمار وانقلبت السيارة ثلاث مرات.
وأرسل المسؤولون عن السباق على الفور سيارة لنجدة ترولي الذي لم يصب بأي سوء بعد أن تمكن الفريق الطبي من إخراجه بسرعة من سيارته، كما جرى إصلاح حاجز المضمار.
وكانت هذه الوقفة بمثابة فرصة لرايكونين للتوقف للمرة الأخيرة دون أن يتسع الفارق بينه وبين بطل فريق فيراري.
وبدأ رايكونين السباق بالفعل بسرعة كبيرة على أمل التفوق على شوماخر وكاد أن يفعلها، لكن شوماخر كان الأقدر وتغلب على متسابق فريق ماكلارين بفارق 2.1 ثانية.
وقال شوماخر: "أعتقد أن لدينا بدائل كثيرة لمجموعة من الاستراتيجيات لكن التقدم مبكرا والتفوق مبكرا لم يكن في الحسبان. لقد كانت سيارتي تسير بصورة رائعة وخاصة عندما كنت أقودها في المضمار قبل أن أتوقف للمرة الأولى حيث استطعت أن أقلص الفارق بيني وبين كيمي. لقد كان نجاحا لا يوصف. وباتت المسألة بعد ذلك تتلخص في كيفية الإبقاء على الفارق."
وفي المقابل، قال رايكونين: "لقد حاولت أن أبذل قصارى جهدي وإنطلقت بأقصى سرعة في البداية لأنني أعلم أن فريق فيراري قد يكون أسرع منا في السباق، لذا فحاولت أن أحافظ بقدر الإمكان على فجوة بيني وبينهم. لكن في كل مرة كنت أتقدم فيها كان يعطلني أحد المتسابقين، لذا لم أتمكن من الاستفادة من سرعة الإطارات التي غيرتها."
وأضاف: "كنت أفكر أثناء وجودنا خلف سيارة الأمان أنني أستطيع تخطي السيارتين اللتين يفصلان بيني وبين شوماخر لتزيد فرصتي (في الفوز) لكنني استغرقت الكثير من الوقت لتخطيهما."
ومن ناحية أخرى، حاول باتن، متسابق فريق بار، أن يحقق نتيجة طيبة على أرضه بعد سلسلة من السباقات اعترف فريقه بأنها كانت مخيبة للآمال. وتقدم باتن بالفعل على باريتشلو إلى الأخير تمكن من التفوق علي المتسابق الإنجليزي.
وجاء مونتويا، متسابق وليامز، في المركز الخامس بعد باريتشلو وباتن بفارق ثانيتين بعد أن شهد منافسة قوية من فيسيتشلا، متسابق سوبار، الذي حل في المركز السادس.
وكان فيسيتشلا المرشح للتسابق لصالح فريق وليامز في العام القادم قد بدأ السباق كأخر متسابق في المضمار مع السماح له بوقفتين فقط خلال السباق كعقوبة له على تغيير المحرك في المرحلة التجريبية قبل السباق.