تسعى شركات تصنيع السيارات لمواجهة تحديات أسعار المحروقات المتصاعدة وذلك من خلال طرحها لمجموعة من السيارات المهجنة تعمل بالبنزين والكهرباء وتملأ الفراغ الى ان يتم التوصل الى تكنولوجيا اكثر رقيا والتي تناسب أسعارها جميع الفئات. وعلى المدى البعيد ترغب هذه المصانع في طرح سيارات تعمل بالكهرباء أو عن طريق خلايا الوقود.
وتعتبر هندسة السيارات المهجنة في الوقت الراهن هي التكنولوجيا العملية المتوافرة الأكثر عملية وكفاءة والتي تحد من الأضرار البيئية لانبعاثات عوادم ثاني أكسيد الكربون على حد تعبير تايجيو رئيس "هوندا" وذلك عند إعلانه عن السيارة الصغيرة المهجنة ذات الخمسة أبواب والتي تتسع خمسة أشخاص.
أسعار تنافسية من "هوندا"
ومن المقرر أن تطرح سيارة "هوندا" الخفيفة للبيع في السوق الأوروبية وشمال أمريكا واليابان اعتبارا من مطلع العام المقبل.
هوندا أكورب كوبيه كونسبت
ويجري العمل في الوقت ذاته في إنتاج أنظمة أكثر نظافة مثل خلايا الوقود التي تستخدم الهيدروجين ولا تخلف عوادم سوى الماء، إلا أن السيارات المهجنة لا تزال مرتفعة الأثمان حتى في اليابان.
وتهدف "هوندا" إلى خفض تكاليف الإنتاج لكي تبيع سيارتها المهجنة بأسعار تنافسية ومن المتوقع أن يكون ثمنها نحو 200 ألف ين أو ما يعادل 1900 دولار.
"نيسان" تخطط لإنتاج سيارة كهربائية بالكامل
وكانت شركة "نيسان" أعلنت أنها ستطلق في 2010 سيارة تعمل على الكهرباء بشكل كامل، وهي الأولى من نوعها في الشركة اليابانية الثانية في صناعة السيارات.
وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة كارلوس غصن في تصريحات أوردتها صحيفة "القبس" الكويتية أن "نيسان" ستطلق سيارة تعمل على الكهرباء في الولايات المتحدة واليابان في 2010، وستسوق هذه السيارات بكثرة لدى المستهلكين في العالم أجمع في 2012.
وأشار إلى أن "نيسان" ستتحول بذلك إلى شركة "رائدة" في العالم في مجال السيارات من دون أي انبعاث مضر بالبيئة.
نيسان كيوب
وتشكل هذه الخطوة جزءا من الخطة الاستراتيجية لنيسان على مدى خمس سنوات التي أطلق عليها اسم "جي تي 2012".
وكما ذكرت الشركة فإنها تعتزم البدء في إنتاج بطاريات "ليثيوم" للسيارات بحلول العام المقبل، وذلك من أجل الوفاء بالطلب المتزايد على المركبات الكهربائية وسيارات الهجين.
ومن المقرر أن تتولى الشركة المشتركة "أوتوموتيف إنيرجي سابلاي كوربوريشن" "أيه إي إس سي" إنتاج وتطوير بطاريات "ليثيوم" بطاقة إنتاجية تبلغ 13 ألف وحدة في السنة.
تجدر الإشارة إلى أن "نيسان" لم تنتج أي سيارة من طراز الهجين، في حين أنها استعانت بنظام سيارتها "ألتيما" من شركة "تويوتا" اليابانية. والسيارة تعمل بمحركي غاز وكهرباء وتباع في أسواق الولايات المتحدة