تراجعت مبيعات السيارات الجديدة بنسبة 7,9 % سنويا في اوروبا في حزيران/يونيو بعد تراجعها بنسبة 7,8 % في حزيران/يونيو بسبب ارتفاع اسعار المنتجات النفطية والتضخم على ما افادت الاربعاء جمعية صانعي السيارات الاوروبيين.
واوضحت الجمعية في بيان "ان ارتفاع مستوى التخضم واسعار المحروقات كانا من بين ابرز العوامل المؤثرة على مبيعات السيارات الجديدة".
وبحساب المعطيات المتراكمة خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي فان مبيعات السيارات تراجعت بنسبة 22 % خلال عام.
وخلال شهر حزيران/يونيو تم تسجيل مليون و427008 سيارة جديدة في 28 دولة تابعتها الجمعية وهي الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي (27 دولة) باستثناء قبرص ومالطا ومع اضافة ايسلندا والنروج وسويسرا.
وكان التراجع اشد في اسواق غرب اوروبا (-8,3 %) منه في الدول الاعضاء الجدد في الاتحاد الاروبي (-3,7 %).
واشارت الجمعية الى ان "الاسواق الرئيسية (في اوروبا الغربية) تفاعلت بطريقة متباينة" مع الظروف الاقتصادية.
وكما في شهر ايار/مايو فان ايرلندا هي الدولة الاشد تأثرا حيث شهدت مبيعات السيارات الجديدة فيها تراجعا بنسبة 48,7 %.
وبلغ التراجع 6,1 % في بريطانيا و19,5% في ايطاليا و30,8 % في اسبانيا.
في المقابل شهدت المبيعات زيادة طفيفة في فرنسا بلغت 1,5 % وفي المانيا بنسبة 1 %.
وشهدت النمسا اكبر نسبة ارتفاع مبيعات في اوروبا بلغت 10,8%.
وطال التراجع اغلب كبار شركات صناعة السيارات في اوروبا.
وسجلت كبرى الشركات في في اوروبا "فولكس فاغن" تراجعا بنسبة 6,1 % خلال عام وباعت 283887 سيارة جديدة.
اما مصنع بيجو-سيتراون والذي يحتل المرتبة الثانية اوروبيا فقد تراجعت مبيعاته من السيارات الجديدة بنسبة 9,7 % وباع 183336 سيارة. وشهد مصنع رينو تراجعا اقل عند 5,6 % وباعت رينو 137053 سيارة.
اما مصنع "جي ام" الاميركي فقد تراجعت مبيعاته بنسبة 13,1 % وباع 145947 سيارة في حين سجل مصنع فيات الايطالي تراجعا بنسبة 6,3 % وباع 112038 سيارة.
وشهدت شركة تويوتا اليابانية تراجعا وصل الى 18 % وباعت 68961 سيارة.
وتراجعت مبيعات الالماني ديملر بنسبة 6 % وباع 74405 سيارات.
وشركتا السيارات الكبيرتان الوحيدتان اللتان خرجتا سالمتين من موجة التراجع هما الاميركية فورد التي حققت مبيعاته نموا بنسبة 0,8 % وباعت 142203 سيارة والالمانية بي ام دبليو التي حققت مبيعاته ارتفاعا بنسبة 1,7% وباعت 84860 سيارة.